ماهو مصطلح سيلفي (Selfie)



سيلفي (بالإنجليزية: Selfie) أو "الصورة الذاتية" أو "الصورة الملتقطة ذاتيا"،عبارة عن صورة شخصية يقوم صاحبها بالتقاطها لنفسه باستخدام آلة تصوير أو باستخدام هاتف ذكي مُجهزة بكاميرا رقمية. ومن ثم يقوم بنشرها على الشبكات الاجتماعية (فيس بوك، تويتر، إنستاجرام وغيرها)، وذلك لاعتمادها كصورة رئيسية في ملفه الشخصي أو لتسجيل حضوره في مكان مُعين أو إلى جانب أشخاص مُعينين، أو حتى للتعبير عن حالة نفسية مُعينة.
وقد تكون هذه الصورة إما للشخص نفسه وحيداً أو مع عدة أشخاص آخرين...

هذه الكلمة وبحسب ما ورد في صحيفة واشنطن بوست فإن هذه الكلمة تعتبر هي الكلمة الحديثة والتي قام قاموس اكسفود بإضافتها في نهاية عام 2013 حيث أوردت التقارير أن استعمال هذه الكلمة قد زاد خلال هذه السنة بنسبة 17.000 مرة عن السنة الماضية. وأن أكثر الاستعمال هو في موقع «فيس بوك»، الذي تنتشر فيه الصور، بالإضافة إلى الرسائل. وأخيرا، موقع «إنستاغرام» الذي يركز على الصور، ذاتية، وغير ذاتية, وتعريف الكلمة بناء على قاموس اكسفورد هو :
A photograph that one has taken of oneself, typically one taken with a smartphone or webcam and uploaded to a social media website


ويعتبر محرك البحث "ياهو!" أنه في العام 2014 ستلقط حوالي 880 مليار صورة أي 123 صورة لكل واحد من سكان الأرض. ويتوقع أن يكون الكثير منها من نوع "سيلفي".

وفي بريطانيا أشارت دراسة طلبتها شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية لصناعة الهواتف أن 17 في المئة من الرجال و10 في المئة من النساء يلتقطون صور "سيلفي"، "لأنهم يرغبون أن تكون لديهم صور جميلة لأنفسهم".

وتقول ساره كينيل أمينة قسم الصور في "ناشونال غاليري أوف آرت" في واشنطن "إنها بمثابة كلمة جميلة نوجهها إلى أنفسنا، وهي جانب النرجسية في ثقافتنا".


شكرا لتعليقك